الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014

فن ما قبل التاريخ

 يبدو ان حس الانسان الجمالي كان قد توصل الى التعبير عن نفسة , في اشكال بدائية معينة , قبل حوالي 30000 سنة , عندما اخذ الانسان الحديث , اي " الانسان العاقل العاقل " يقضي على " الانسان العاقل النياندرتالي " بطردة او باحتوائة . تقتصر الفروقات الهامة بين هذين الفرعين من الكائن البشري , على ان الهيكل العظمي كان اكثر ضخامة عند الانسان النياندرتالي , الذي كان مع ذلك منتصبا , كبير الدماغ على شاكلة الانسان الحديث . الا ان بينات علم الاثار تدل على فوارق اخرى في السلوك , والتكيف مع البيئة . احد هذة الفوارق هو القابلية لخلق اشكال فنية .

  " طفولة الفن " 

   مع بعض  الاستثناءات , يقترن الفن العالمي , في اقدم اشكالة , بالاقتصاد القائم على القنص عند 
" الانسان العاقل العاقل " ( 1 ) فقد اهتدى الانسان النياندرتالي الى الطقوس , وربما الى الدين , كما عرف ايضا كيف يحتفل بدفن موتاة , لكن لم يكن قد استحدث بعد طريقة للتعبير عن نفسة , بالرسم على مادة ثابتة . مع ذلك , كانت اقدم اشكال الفن التي عثر عليها , في الكهوف في جنوب غرب فرنسا , وشمال شرقي اسبانيا , على بعض التعقيد . وعندما اكتشف فن هذه الحقبة القديمة من العصر الحجري القديم ( 35000-10000 سنة) في عام 1875 , تلقاة العلماء بشئ من الدهشة فقال عالم اثري فرنسي " ان تلك هي طفولة الفن , وليست فن طفل من الاطفال " وبقي الكثيرون ينظرون الية بريبة حتى عام 1900 . وقد اتهم مرشلينودي ساتولا , وهو الرجل الذي اكتشف قاعات التاميرا الكبرى في شمالي اسبانيا , ولم يضطر المشككون الى التراجع عن اتهاماتهم , حتى اكتشفت رسوم اخرى في بير- نون - بير ولاموت , وقد غطتها رواسب حضارية اخرى , ترقى الى العصر الحجري القديم .
   اما الرجل الذي برهن , اخر الامر , على وجود فن العصر الحجري القديم , فهو الاب هنري بروي ( 1877-1961) . تكاد الادلة المتعلقة بفن العصر الحجري الاول تقتصر على اوروبا الغربية , مع انة توجد بعض المواقع المنعزلة مثل كابوفا في جبال الاورال بروسيا , ولفنسو في صقلية , وبلد يبي وبلباسي في تركيا , كما توجد اثار كثيرة من فن الصخور التقليدي , في افريقيا الشمالية والصحراوية , في اماكن مثل تاسيلي ( 4 )( 6 ) . وقد استمر ذلك الفن حتى العصر الحجري الجديد ( قبل 5000 سنة ) .
   يقسم علماء الاثار فن العصر الحجري القديم الى قسمين رئيسيين : جدراني , ويتألف من رسوم ونقوش ومنحوتات على سقوف الكهوف وجدرانها وارضيتها لا يمكن نزعها , ومتحرك , ويتألف من اشياء صغيرة منقولة . ولكل من هذين النوعين في نظر عالم الاثار , ميزاتة ونواقصة . ففن الكهوف مع انة كثيرا ما لا يحمل تاريخا معينا , يوجد في موضعة وبيئتة الطبيعيين , اما الفن المتحرك , فكثيرا ما يوجد في طبقات اثرية واضحة التواريخ , ولكن دون ادلة تلقي ضوء على اوجه استعماله . يتألف الفن المتحرك من رسوم مفردة ومنعزلة , بينما يتأتف فن الكهوف من عدة رسوم متلاسقة واحيانا ذات صلة بعضها ببعض . 

   انتشار فن الكهوف 

   يقتصر فن الكهوف على منظقة صغيرة في فرنسا واسبانيا , وادي الدوردوني وجبال البيرينيه العليا والجبال الكنتابرية . تم التعرف على اكثر من مائة كهف تشتمل على مواقع شهيرة مثل " لاسكو " (1) ," التاميرا " , " الاخوة الثلاث " , مونتسبان " " وفون دي غوم ", لكن لا يمكن تحديد التاريخ الا بالنسبة الى عدد قليل منها . والفن الموجود في روفنياك ما زال موضع شك منذ زمن طويل .
  على اساس الادلة الحالية , يبدو ان اقدم موقع هو موقع لافيراسي , حيث عثر على صخور مرسومة , تنتمي الى مراحل الحضارة الاورنياشية العائدة الى ما قبل حوالي 29000 سنة . وقد عثر على نقوش ورسوم ومنحوتات بارزة اخرى , تنتمي الى مراحل الاورنياشية اقدم , وهكذا تبين ان اساليب الفن الجدراني الرئيسية الثلاث وجدت منذ اقدم العصور .    هناك حضارة اخرى ظهرت ايضا , في منطقة فن الكهوف ذاتها , هي الحضارة الصولوترية القصيرة الامد , التي تميزت بأعمالها الصوانية الرائعة . ففيها نماذج فنية في " صخرة سير " المعروفة . كذلك ترك لنا طور اخير من العصر الحجري القديم , هو العصر المجدلاني , الذي قام على صيد الوعول في اوروبا الغربية , رسوما متعددة الالوان مدهشة في التاميرا . وقد اعتقد البعض ان معظم مواقع فن الكهوف ترقى الى هذه الحقبة المتأخرة . 
   اما نماذج الفن المتحرك فقد اخذت تظهر ابتداء من الطور الاورنياشي . اشهر نوع من منحوتات هذا الطور هو التماثيل الصغيرة " للزهرة " ( فينوس ) , وهي عبارة عن تماثيل اناث , برزت اردافها وبطونها , وتحولت رؤوسها وافخاذها الى اجذال , ومن اطرفها " فينوس " فيلندروف (3) .

   فن ام سحر ؟

طرحت تفسيرات شتى لفن الكهوف , ابسطها انها فن من اجل الفن . وكانت نظرية بروي , التي تبناها الناس لسنين عديدة , ان هذا الفن متصل بفكرة رسم الطريدة لاحراز سيطرة سحرية عليها , وبفكرة الترابط الطوطمي بين النوعين الانساني والحيواني . اعطيت مؤخرا تفسيرات قائمة على الجنس , الا انها لم تحظ بقبول عام .
(1) الرسوم الشهيرة للحيوانات في كهف لاسكو هي من طراز شبيه بالفن الجدراني الموجود في عدد من المواقع الاخرى في منطقة الدوردوني في فرنسا . اكتشف هذا الكهف بالصدفة سنة 1940 , بواسطة فريق من الاولاد الذين كانوا يتنزهون مع كلبهم , وهو من احدث مكتشفات فن الكهوف العائدة الى العصر الحجري القديم . معظم الحيوانات الظاهرهة في هذا الجزء المصور من رسوم لاسكو , هي من الثور البري ( الارخص) او الجاموس الاوروبي الذي انقرض في بولونيا في القرن السابع عشر . وقد رسمت بحيث تبدو للعيان القوائم الاربع والقرنان . 


( 2 ) حصانان مرقطان , على جدران كهف بيش ميرل في فرنسا , وحولهما مزيد من البقع ومن الرؤوس والرقاب المرسومة بلون خالص . الاجسام ممتلئة والاعضاء نحيلة , وذلك من مميزات الكثير من الفن الحجري القديم . الحصانان متراكبان مما يدل بوضوح على انهما رسما في حقبتين مختلفنين . ولكن ليس معروفا هل كان يفصل بينهما ساعات او قرون . ثمة شئ من الدهان المسحوق حول يد وضعت على الحائط .

( 3 ) يرقى هذا الشكل الصغير المصنوع من حجر الجير , والمعروف بأسم " فينوس " فيلندورف , وهو موقع من الحقبة الجرافيتية في النمسا . الى ما بين 20000-25000 سنة . الثديان والبطن والارداف الضخمة شواهد على هذا الشكل من الفن المتحرك .
( 4 ) هذان الرجلان الراكضان مرسومان على الصخر . في هضبة تاسيلي في الجزائر . وذلك في قلب الصحراء . صورا بالالوان الخالصة . لكن ركز الاهتمام على ابراز الزينة التي تغطي جسميهما واعضائهما . ويرجح ان هذه الزينة تمثل طلي الاجسام بأصباغ طبيعية . على غرار ما يمارسة اهل النوبة في السودان حتى يومنا هذا . من المحتمل ان فن طلي الاجساد كان معروفا في العصر الحجري القديم .




( 5 ا ) هذه المنقوشات الصخرية السكندنافية , التي وجدت في الدنمرك تشبة من حيث التقنية منقوشات وادي كامونيكا , لا بل حتى منقوشات متأخرة عن ذلك التاريخ . وهي تمثل سفينة مستطيلة (ا) فيها ثلاثة اشكال بشرية او ربما صار, ومجاديف للقيادة . اما ( ب ) فتمثل محاربين يعتمران خوذتين عظيمتين ذواتي قرون , وقد امتشقا بلطتين . لقد شكل وجود صخور ملساء تحديا لا يقاوم لمصوري ما قبل التاريخ  في انحاء اوروبا واسيا الصغرى .

( 6 ) دام الفن التاسيلي حتى العصر الحجري الجديد او ما بعدة , اي حتى ما بعد ترويض الجمل , كما يتبين من هذا المشهد المرسوم على جدار احد الكهوف في هضبة تاسيلي . تمثل الاشكال المرسومة بلون احمر خالص قافلة من الجمال وسائقيها , وتشتمل الجمال على حيوانات كبيرة محملة , بالاضافة الى ما يظهر في الجانب الاسفل من الرسوم , الى اليسار , ويبدو كأنة يمثل جمال صغيرة .

( 7 ) ضريح - مزار يرقى عهده الى 6000 - 7000 سنة قبل المسيح , وقد اعيد بناؤه في موقع في الاناضول في تركيا , يعود الى العصر الحجري الجديد ويدعى كاتال هويوك , وهو من اقدم المدن في العالم , وقد بلغ عدد سكانة عدة الاف نسمة , عثر اثناء الحفريات على اضرحة حيوانات عديدة اقيمت من اجل القطعان التي كان الاقتصاد يعتمد عليها , وقد زينت برسوم مفصلة ونقوش نافرة نموذجية , ويبدو ان المداخل الى المزارات ومعظم البيوت كانت من السقف .
( 8 ) هذه المنحوتات الصغيرة من الكهرمان , بما في ذلك نموذج لدب , جاءت من سيبيريا . يوجد الكهرمان , وهو احفور متحجر , على سواحل بحر البلطيق بالدرجة الاولى , وقد استعملة الانسان منذ العصر الحجري المتوسط الذي يرقى الى 10000 سنة .










( 9 ) ترقى النقوش الصخرية التي عثر عليها في وادي كامونيكا , في شمالي ايطاليا , الى العصر البرنزي . تمثل بعض هذه النقوش الواقعة في الهواء الطلق والمحفورة في سطوح الصخر المتجلد الملساء مشاهد مشغولة بأتقان . يظهر في هذا النموذج 3 وعول وشكلان بشريان رمزيان . اما مغزى هذه المشاهد فمجهول .










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق