الجمعة، 11 مارس 2016

الفن اليوناني (1)

طرأ على الفن والعمارة اليونانيين , خلال سبعة قرون , تغير تدريجي وعميق , فانتقلا من طور بدائي , الى ان بلغا مستوى رفيعا من التهذيب على عتبة العصر الكلاسيكي , وهو العصر الذي اثر تأثيرا جماليا وفنيا لا يزال مستمرا على الفن الغربي الحديث . فقد ظلت السمات الموضوعية والطبيعية التي امتاز بها التصوير اليوناني للجسم البشري نموذجا للمجتمعات اللاحقة في الغرب . لكن تجدر الملاحظة انه بسبب ضياع المنسوجات , والمصنوعات المعدنية المبكرة , لا تعطي حجارة المعابد المهدمة وسطوح المنحوتات المهترئة لوحدها انطباعا كافيا عن لون الفن اليوناني الاصلي وتنوعه . 
  نمت جذور الفن اليوناني في الحضارة الميكينية في القرن 16 ق.م , وعلى اثر انهيار هذه الحضارة , في القرن 12 ق.م , بدأ " عصر مظلم " . كانت النماذج الوحيدة للحضارة المادية , في هذه الحقبة , اواني تزينها رسوم خطية بسيطة , من الطراز المعروف بالهندسي النموذجي (1) اما ولادة الفن اليوناني الحقيقية فقد كانت , في الواقع , بعثا جديدا تجلى في نهضة القرنين التاسع والثامن ق.م التي ادى نمو التجارة فيها , وحاجات الحياة المستقرة , الى انتاج عدد من الاشياء الوظيفية والجميلة معا . 
  اخذت الخطوط ت امتعرجة وغيرها من اشكال الفن الهندسي , الذي ازدهر بين حوالي 900 و 700 ق.م , تتصف بالجرأة والاتقان والتعقيد , واصبحت تشمل تدريجيا اشكالا بشرية وحيوانية . كانت الاشكال مؤسلبة وترسم بطريقة مفاهيمية صرف , دون اي محاولة لتمثيل العمق او الحركة . لكن هذه المشاهد المبكرة للمواكب الجنائزية والمعارك كانت فتحا جديدا . فقد كانت الخطوة الاولى نحو الفن الروائي , الذي ثيض له ان يصبح السمة الغالبة لانتاج الفنانين اليونان , الذين استلهموا قصص " الالياذة " و " الاوديسة " البطولية . 
  الحقبة القديمة الاولى 
  شهدت الحقبة القديمة الاولى (725 - 600 ق.م ) التأثير الشرقي , الذي اتى , بصورة خاصة , نتيجة للعلاقات التجارية مع الفينيقيين . كان الحرفيون من قبرص وسوريا يعملون في كريت واتيكا , فاقتبس المواطنون اليونانين ابتكاراتهم , واضيفت انماط مزهرة ومنحنية الى اشكال الخطوط المستقيمة , فادى ذلك الى نشؤ اساليب متميزة في رسوم كورنثوس واسبرطة . 
  ان اثينا , التي كانت اصلا المركز الشهير للرسم الهندسي , لم تعمل الا قليلا في مجال التجارة والاستعمار , لذا فقد افل نجمها فنيا , لفترة من الزمن  . ولكن على اثر استيراد الافكار من مصر , شهدت هذه الحقبة اولى الاعمال الاعمال العظيمة في فن العمارة اليونانية . كان من نتيجة تأثير تصميم هندسة الهياكل في مصر ان استبدلت , شيئا فشيئا , الاعمدة الخشبية وسواها من الاجزاء بنظائرها من الحجر فنشأت انظمة العمارة اليونانية ابتداء بالدوري (4) في النصف الثاني من القرن السابع ق .م . كما ان فن النحت تطور في ظل التأثير الشرقي ايضا . كان في الاصل يستخدم القوالب لصب الصور الصغيرة الثابتة الاشكال , من اجل المعابد . ولكن مع حلول عام 640 ق.م تقريبا , بدئ بصنع تماثيل اكبر , مقتبسة من نماذج مصرية , كما تم اقتباس واستعمال الكثير من المواد المحلية , من الرخام والمواد الرديفة , كالسنباذج المستعمل للصقل . وفي هذه الفترة شاع تمثيل الاجسام الفتية للشبان . 
  على الرغم من اقتباس الكثير من اسلوب وطرق تنفيذ الاعمال المصرية السابقة , فقد برز نمط يوناني مميز . كان من نتائج الاهتمام اليوناني بالالعاب الرياضية ان شاع اسلوب نحت تماثيل الشبان بالوضع العاري . ولتلبية متطلبات هذا الاسلوب اضطر النحاتون الى دراسة علم التشريح بصورة ادق , وكان ذلك عاملا هاما في تطور فن التحت . 
  كورنثوس مركز لصناعة الفخار  
  مع حلول عام 700 ق.م .كانت كورنثوس قد احتلت موقع الصدارة , كمركز عظيم لصناعة الخزف اليونانية . فهناك نشأ وتكامل اسلوب الاشكال السوداء الذي استمر اكثر من 200 سنة (1) . مرت اليونان خلال العصر القديم في مرحلة رخاء لم تعهدها من قبل , فتوسعها الاستعماري كان قد اكتمل تقريبا , ووفر نمو المدن الثابتة الرعاية اللازمة لتشجيع عدد من الجهود الفنية , فزاد بناء الهياكل وظهر " النظام " الايوني , فاصبحت الهياكل اشد تعقيدا , وغدت تزين بافارسز منحوتة تنم عن مهارة فنية متزايدة , كما ازدادت معرفة تركيب الجسم البشري وطبقت عليه نماذج من النحت اقرب الى الطبيعة (5) سواء من النوع المجسم او النافر (6) . وتطورت طائفة من الحركات الشكلية والايقونية على فن الرسم على الاواني فبني عليها العديد من الروائع من رسوم الاشكال السوداء . 
  اثينا ورسم الاشكال الحمراء 
  في حوالي عام 530 ق.م , كان رسم الاشكال الحمراء قد تأسس (2) واصبحت اثينا المركز الرئيسي لهذا الاسلوب الذي لم يلبث ان حل محل اسلوب الشكل الاسود , بسبب افساحه المجال لقدر اكبر من التفاصيل . تأثر الحس الفني للعصر الكلاسيكي المبكر ( 500 - 450 ق.م ) تأثرا عظيما بالنتائج المدمرة الاجتماعية والاقتصادية ولا سيما النفسية للحروب الفارسية (490 - 478 ق.م ) . ومن ابلغ الشواهد على ذلك ظهور النزعة للتخلي عن البسمة القديمة والتعويض عنها بتعبير اشد رصانة وموضوعية على الوجوه .    
   
(1) هذا الاناء ذو المقبضين هو رائعة من روائع الرسم , بالشكل الاسود , صنعه وزينه اكسيكياس ( اشتهر حوالي 550 - 525 ق.م) وهو اشهر رسامي عصره . يمثل الاسلوب الولادة الثانية للرسم الاثيني بعد 600 ق.م , الاناء يرسم لحظة الموت التي التقت فيها عينا ملكة الامازون بعيني قاتلها , فادركت انه يحبها . 
(2)بمكن القول ان اسلوب رسم الاشكال الحمراء النافرة على الانية ضمن خلفية سوداء قد بدأ يحل محل رسم الاشكال السوداء حوالي 530 ق.م . هذه الباطية ( طاسة ) هي نموذج بديع لهذا التطور , وهي تمثل مشهدا من حرب طروادة حيث يشتبك اخيليس وهكتور في نزال قاتل . تبدو في رسومها خصائص ستؤدي الى اتقان فن الرسم الهندسي .
(3) "عرش لودوفيسي " الذي يعود الى ما بين الحقبة القديمة المتأخرة والحقبة الكلاسيكية المبكرة , يتميز بدقة القولبة ولا سيما بمنظر الشعر المبلول الملتسق بالرأس والثياب . كان هذا العرش ذات يوم في حوزة كاردينال كاثوليكي , لكن مصدره ووظيفته مجهولان . تمثل رسومه ولادة افروديت من البحر بمساعدة وصيفتين . 

(4) منذ اقدم العصور , انصب اهتمام المعماريين اليونان الاساسي على بناء العياكل . استنادا الى مخططات البيوت التقليدية المصنوعة اصلا من الخشب , تطورت تصاميمهم بتأثير الهندسة المصرية حتى حل الحجر , في القرن السادس ق.م محل الخشب . لكنهم حافظوا على عدد من عناصر فن النجارة , مثل الاخاديد الشبيهه بالقدوم الظاهر في الاعمدة . استقر اول " الانظمة " المعمارية وابقاها , وهو المعروف بالدوري , في البر اليوناني اصلا , ومع ان بعض التعديل قد طرأ على هيكل هيرا الاول في بايستوم بايطاليا على يد مستعمرين يونان غربيين . فان هذا الهيكل احتفظ بجميع الخصائص الدورية الكلاسيكية ويعتبر افضل النماذج التي وصلتنا .

(5) هذا التمثال البرونزي بالحجم الطبيعي لسائق عربة , تم صنعه حوالي عام 470 ق.م كقربان بمناسبة انتصار طاغية صقلي هو بوليزالوس من جالا . يتصف بمبالغة في المقاييس , لانه صمم لكي يشاهد من تحت , ولانه كان يستره الى حد ما هيكل العربة الذي كان منتصبا عليعا اصلا . ومع انه يبدو للنظرة السطحية عملا معماريا بسيطا , فان وضع الجسم فيه وتناسقه ينمان عن مقدرة فنية , تجعل منه رائعة من الروائع الكلاسيكية . 
(6) من ابدع الشواهد على النحت , في العصر الاتيكي , التمثال المعروف ب " حداد اثينا " . فقد جاء الجمع موفقا بين المنظر الكامل للجسم , والمنظر الجانبي لثلاثة ارباع الوجه , وتوفقت سيماء الوجه , والوقفة الطبيعية والمسترخية , في التعبير بوضوح عن الحالة النفسية اغارقة في التفكير . يسود الاعتقاد الان ان المنحوتة كانت تقدمة وفاء نذر من قبل لاعب منتصر . تبدو في الصنعة الفنية بشائر النحت المتقن للعصر الكلاسيكي . 
(7) ربما كانت صناعة الفخار على الطريقة " الهندسية الاصلية " المتميزة بدوائر بسيطة وخطوط متموجة , قد نشأت في اثينا قبل نهاية القرن الحادي عشر . مع تطور صناعة الفخار , اصبحت هذه الاشكال المبنية في الغالب على نماذج صناعة السلال , والمنتجة على قياس ضخم ( بعلو 1.5 متر ) اشد تعقيدا نتيجة لظهور المتعرجات والاطناف ( الافاريز ) المؤسلبة لصور الحيوانات والبشر .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق